بنكـ المعلومــــــــات

نهتم بكل ماهو جديد ومفيد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض (( بكتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم بفهم سلف هذه الأمة )) في كل المجالات . . . . بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع فجر كل صباح و نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه لتصل همسات قلمك إلي قلوبنا وعقولنا ... ..أَبَا بَكْرٍ دَعَوْتُك لَوْ أَجبتَ ..إِلى مَا فِيهِ حَظَّكَ لَوْ عَقِلْتَا ..إِلى عِلْمٍ تكونُ بهِ إمامًا ..مُطَاعًا إِنْ نَهَيْتَ وإِنْ أَمَرْتَا ..وَيَجْلو ما بِعَيْنِكَ مِنْ غِشَاءٍ وَيَهْدِيكَ الصِّراطَ إذا ضَلَلْتَ..ا ..وَتَحْمِلُ منهُ فِي نَادِيكَ تَاجًا وَيَكْسُوكَ الْجَمَالَ إِذَا اغْتَربْتَا . . . نتمنى لك قضاء وقت ممتع وشيق معنا . . . الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ::+:+:+:+:: مرحبا بك بين بساتين وازهار بالحكم ورحيق التواصل وشهدالمحبه والاخلاص منور بتواجدك معناويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا اتمنى تفيد وتستفيد ولاتبخل علينا بمالديك ::+:+:+:+:: أهلا وسهلا شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير والله يحفظك ويرعاك ::+:+:+:+:: حياك الله معانا بين اهلك وناسك ننتظر ابداعاتك وروائعك ومشاركاتك وأن شاء الله تكون عوناً لتطوير ::+:+:+:+:: مرحبا بك سعدنا بك نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون وإخاء وفائدة من الجميع ننتظر مشاركاتك ::+:+:+:+:: كل شي يرحب بك كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك كل شي ينمق عبارات الترحيب ويصوغ كلمات الحب لوجودك كل شي ينتظر مشاركاتك وقلمك الرائع وابداعاتك كل شي يردد حياك الله ::+:+:+:+::

شاطر | 
 

 خطة بحث بعنوان داء السكر وعلاقته بالقلق النفسي لدى الشباب بولاية الجزيرة (دراسة تطبيقية على الشباب بمركز صحي الدرجة النموذجي / ولاية الجزيرة ـ السودان )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوبكر عثمان البدوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 37
الموقع : bank.yoo7.com

مُساهمةموضوع: خطة بحث بعنوان داء السكر وعلاقته بالقلق النفسي لدى الشباب بولاية الجزيرة (دراسة تطبيقية على الشباب بمركز صحي الدرجة النموذجي / ولاية الجزيرة ـ السودان )   الثلاثاء مارس 20, 2012 4:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة الجزيرة
كلية التربية ـ حنتوب
قسم علم النفس التطبيقي






خطة بحث بعنوان
داء السكر وعلاقته بالقلق النفسي لدى الشباب بولاية الجزيرة

(دراسة تطبيقية على الشباب بمركز صحي الدرجة النموذجي / ولاية الجزيرة ـ السودان )


إعداد:
أبو بكر عثمان محمد البدوي


مشرف أول مشرف ثاني
د.فتحية عمر محمد د.أنور أحمد محمود
مارس 2012م

1.1 مقدمة:
يسعى الإنسان باستمرار إلى التفاعل والتواصل مع البيئة والظروف التي تحيط به بهدف التوافق معها. وكثيراً ما ينجح الفرد في مسعاه، ولكنه يفشل أحياناً في المواجهة مع تلك الظروف. وهذا الفشل يولّد لديه حالة إحباط واضطرابات نفسية تنعكس سلباً على سلوكه وتعامله مع الآخرين. هناك حالات كثيرة تعكس بآثارها على سلوك الفرد وتؤثر في شخصيته من أهمها: تدني شعور الفرد بالرضا الذي ينشأ من الملل والسأم نتيجة للمرض الذي يعانى منه، أو قلة المدخولات، أو التعرض للاحتراق النفسي , لكن الفرد يتحمّل أنواع الضغوط النفسية والصعوبات الناتجة من كل ذلك كوسيلة لتحقيق مستلزمات الحياة من المأكل والملبس والمسكن وتأمين المتطلبات الأخرى. إلى جانب ذلك فإن المشاكل الأسرية والأمراض والمخاوف من تدهور الوضع المالي للأسرة، هي كلها أمور خارجة عن سيطرة الفرد وقدرته، ويصعب عليه تجاوزها أو التخطيط لمواجهتها. وهذا من شأنه أن يؤدي بالفرد إلى الشعور بالحيرة والإرباك، والعجز، والقلق. وزيادة مستوى القلق لدى الفرد هي بمثابة ردّ فعل لاشتداد الغموض في الحياة ، حيث أن فقدان السيطرة وعدم ضمان حالة الاستقرار والأمن النفسي للشباب المصابين بداء السكر المزمن تؤدّي إلى سيطرة حالة القلق على حياة الفرد اليومية. أي أن القلق ينشأ عندما يتغلب الجانب السلبي على الواقع، حين يتعرض الفرد إلى حالات متزامنة من التفاؤل والتشاؤم أو الأمل والخوف.
حيث تشير الدراسات الإحصائية الصادرة من منظمة الصحة العالمية إلى تزايد هائل في انتشار الاضطرابات النفسية نتيجة لعوامل كثيرة ومتداخلة نفسية وبيولوجية واجتماعيـة(الشربيني ،10)
داء السكر المزمن من الأمراض الموضوعية خاصةً التي تسببه الانفعالات ، وهو أيضاً من الأمراض الشائعة التي تصيب المناطق التي لها ارتباط بالجهاز العصبي الذاتي حيث تكون هناك علاقة بين الجهاز العصبي والانفعال .( استشارات طبية :2003م،4)

ربما يُعدُّ داء السكر المزمن لدى الشباب الذي لا يرجى برءه ، من الدواعي الأساسية للقلق ، فالمخاوف تتوّلد لدى الشباب المصابين بداء السكر المزمن من أن يجد وظيفة تتناسب ومرضه أو من عدم مزاولة العمل بصورة طبيعية ، ويعاني الفرد من جرّاءها من الضغوط النفسية الشديدة التي تؤسس لأرضية مهيأة لمشاعر القلق.
فمن خلال هذا الداء المزمن، لا يتفاعل الشاب مع الآخرين في المجتمع كما لو كان سليماً ، فالفرد السوي الذي لا يعانى من هذا الداء يتسنى له تحقيق كثير من رغباته وميوله وإشباع حاجاته الذاتية، ويتمكن من العيش في توافق مع نفسه ومع الآخرين من حوله، فضلاً عن تحقيق متطلبات الحياة له ولأسرته، أما الشاب الذي يعانى من هذا الداء، فإنه يكون مهدداً مثلاً بفقدان عمله في أية لحظة أو عدم تحقيق رغبته بالاشتغال في عمل معين يتوافق مع حالته الصحية، وربما يلاقي صعوبات في تنظيم أمور حياته ويواجه عقبات في طريق تحقيق أهدافه وإشباع ميوله ورغباته، وهذا يعرضه إلى حالات نفسية، التي من شأنها التأثير سلباً على أداءه الفكري والجسدي وسلوكه الاجتماعي عامة وسماته الشخصية بشكل خاص.
2.1 مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث في أن داء السكر من أمراض العصر والتي تفشت بين أوساط الشباب ، وبالتالي هذه الشريحة من الشرائح المهمه في المجتمع والتي قد يؤثر فيها هـذا الداء ، وقد يتعرضون لعمليات بتر الأطراف أو العمى أو الضعف الجنســي وغيرها من المضاعفات لذلك يكون الشباب في عزلة من البيئة المحيطة ، فالأسرة والشارع والمدرسة وكل مؤسسات المجتمع المحلى لابد أن تتفاعل مع هذه القضية موضوع البحث ، ويمكن صياغة هذه المشكلة في تساؤل رئيس هو :
ما علاقة داء السكر بالقلق النفسي لدى الشباب المصابين بولاية الجزيرة ؟
وتتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1) هل توجد فروق بين الشباب المصابين بداء السكري في مستوي القلق النفسي يعزي للنوع
2) هل توجد فروق بين الشباب المصابين بداء السكري في مستوي القلق النفسي يعزي للفئة العمرية .
3) هل توجد فروق بين الشباب المصابين بداء السكري في مستوي القلق النفسي يعزي للسكن
4) هل توجد فروق بين الشباب المصابين بداء السكري في مستوي القلق النفسي يعزي للحالة الإجتماعية .
5) هل توجد فروق بين الشباب المصابين بداء السكري في مستوي القلق النفسي يعزي للمهنة
6) هل توجد فروق بين الشباب المصابين بداء السكري في مستوي القلق النفسي يعزي للمستوي التعليمي .

3.1 أهمية البحث:
1) يستمد هذا البحث أهميته التطبيقية في كونه أول دراسة من نوعها (حسب علم الباحث) عن داء السكر المزمن وعلاقته بالقلق النفسي لدى الشباب المصابين بولاية الجزيرة .
2) ويُعدُّ في الوقت نفسه إضافة جديدة إلى الدراسات التي تناولت داء السكر المزمن وعلاقته بالقلق النفسي.
3) وأيضاً من شأنه توفير المعلومات الضرورية للباحثين والمؤسسات العلمية ومراكز البحوث النفسية والجهات الرسمية ذات العلاقة ، بغية الوقوف على المشاكل الاجتماعية والجوانب النفسية للمرضى ومن ثم العمل على تقديم المساعدات اللازمة من حيث الخدمات الاجتماعية والإرشادية والنفسية اللازمة لهم.
4) تزويد مرضى داء السكر بالمعلومات الكافية عن الداء ومضاعفاته وإتباع الإرشادات الهامة لكي يستطيعوا أن يتحكموا فيه ولا يقعوا في مشكلات نفسية خاصةً القلق النفسي .
5) تزداد أهميته بالنسبة للمجتمع في كيفية التعامل مع هذه الفئة .
4.1 أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تحقيق ما يلي:
1) التعرّف على الفروق في القلق النفسي لدى الشباب المصابين بداء السكري تبعا النوع .
2) التعرّف على الفروق في القلق النفسي لدى الشباب المصابين بداء السكري تبعا للفئة العمرية.
3) التعرّف على الفروق في القلق النفسي لدى الشباب المصابين بداء السكري تبعا للسكن .
4) التعرّف على الفروق في القلق النفسي لدى الشباب المصابين بداء السكري تبعا للحالة الإجتماعية .
5) التعرّف على الفروق في القلق النفسي لدى الشباب المصابين بداء السكري تبعا للمهنة .
6) التعرّف على الفروق في القلق النفسي لدى الشباب المصابين بداء السكري تبعا للمستوي التعليمي .
5.1 فروض البحث :
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي الشباب المصابين بداء السكر في مستوي القلق النفسي تعزي للنوع .
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي الشباب المصابين بداء السكر في مستوي القلق النفسي تعزي للفئة العمرية .
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي الشباب المصابين بداء السكر في مستوي القلق النفسي تعزي للسكن .
4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي الشباب المصابين بداء السكر في مستوي القلق النفسي تعزي للحالة الإجتماعية .
5) توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي الشباب المصابين بداء السكر في مستوي القلق النفسي تعزي للمهنة .
6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي الشباب المصابين بداء السكر في مستوي القلق النفسي تعزي للمستوي التعليمي .
6.1 إجراءات البحث:
1.6.1 حدود البحث:
1) الحدود المكانية : هي التي يمثلها مركز صحي الدرجة النموذجي / ولاية الجزيرة.
2) الحدود الزمانية : وتتمثل في العام 2011م – 2012م .
2.6.1 مجتمع البحث :
ويتمثل في الشباب المصابين بداء السكر والذين تتراوح أعمارهم من (18 – 45 عام ) .
3.6.1 عينة البحث :
سوف يستخدم الباحث العينة العشوائية البسيطة من مركز صحي الدرجة النموذجي / ولاية الجزيرة
7.1منهج البحث :
إعتمدت هذه الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي.
8.1 أدوات البحث:
صمم الباحث إستبانة لقياس القلق النفسي لدي الشباب المصابين بداء السكر بعد الإستعانة ببعض المقاييس التي لها علاقة بالقلق النفسي ، مقياس تايلور(Taylor) للقلق
9.1 مصطلحات البحث:
1 - داء السكر : يعرف بأنه : حالة مزمنة من أهم علاماتها ازدياد مستوى السكر في الدم وقد يتسبب عن طريق عوامل بيئية أو وراثية . (بشير: 2006م،9)
2 - القلق النفسي : ويعرف بأنه :هو انفعال شديد بمواقف أو أشياء أو أشخاص لا تستدعى بالضرورة هذا الانفعال. وهو يبعث في الحالات الشديدة على التمزق والخوف ويحول حياة صاحبه إلى حياة عاجزة ويشل قدرته على التفاعل الاجتماعي والتكيف البناء.(عبد الستار : 1980م ، 35)

3 – الشباب : عرف احمد فؤاد الشربيني أن فترة الشباب هي " تلك الفترة من النمو والتطور الإنساني التي تتسم بسمة خاصة تبرزها وتعطيها صورتها المميزة "
(www.sham-cafe.net/vb/showthread.php?t=29239)
4 - مركز صحي الدرجة النموذجي: ويقصد به المركز الصحي المتخصص لمعالجة مرضى السكري من قبل وزارة الصحة والذي يقع بحي الدرجة – مدينة ود مدنى – ولاية الجزيرة.

هيكل البحث :

المقدمة

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة
- مشكلة البحث
- تساؤلات البحث
- أهمية البحث
- أهداف البحث
- فروض البحث
- إجراءات البحث
- حدود البحث
- مجتمع البحث
- عينة البحث
- منهج البحث
- أدوات البحث
- مصطلحات البحث

الفصل الثاني : الإطار النظري للدراسة

المبحث الأول
- الخلفية العلمية للداء السكري
- تعريف داء السكر
- المصطلحات التي لها علاقة بداء السكر :
غدة البنكرياس
الأنسـولين
الفيزيولوجيا المرضية
- تاريخ داء السكرى
- نبذة تاريخية عن داء السكر
- تصنيف الداء السكري
- أسباب الداء السكري
- الداء السكري في العالم
- مضاعفات مرض السكري
- داء السكر وعلاقته بالنفس والجسم

المبحث الثاني
- تعريف القلق
- مفهوم القلق
- أعراض القلق
- مصادر القلق
- أسباب القلق
- أنواع القلق

المبحث الثالث
- الشباب
- أهمية الشباب
- مفهوم الشباب
- تصنيفات مراحل الحياة

المبحث الرابع
- الدراسات السابقة

الفصل الثالث
- مجتمع البحث
- عينة البحث
- أدوات البحث
- تقنين المقياس :
- الصدق
- الثبات
- تطبيق أدوات البحث
- المعالجة الإحصائية

الفصل الرابع
عرض النتائج

الفصل الخامس
مناقشة النتائج

الفصل السادس
- خلاصة البحث
- التوصيات
- المقترحات
- المصادر
- المراجع
- الملاحق

المصادر والمراجع

1) الشربيني ، لطفي : الطب النفسي وهموم الناس ، الإسكندرية ، منشأة المعارف للنشر والتوزيع جلال حربي وشركاءه. .
2) مجلة عن الصحة النفسية والمجتمع (2003م) ، استشارات طبية ، العدد الأول.
3) عبد الرحمن ، محمد خالد ،القلق النفسي لدي مرضى الكلى المقبلين على عمليات جراحية، دراسة غير منشورة أكتوبر 2008م.
4) بشير ، إكرام ،التوافق النفسي لدى مرضي السكري ، رسالة غير منشورة 2006م.
5) مصيفر ، عبد الرحمن ومجموعة من المتخصصين في عالم التغذية ، الغذاء والتغذية للأمراض المزمنة ، الكتاب الطبي الجامعي ، القاهرة .
6) العوض، علي محمد أحمد ، الداء السكري المشاكل والحلول ، الطبعة الأولى 2001م ،دار جامعة الجزيرة للطباعة والنشر.
7) عبد الستار ، إبراهيم ، العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث ،1994م ،دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة ، الطبعة الأولي.
Cool عكاشة ، أحمد (2003م): الطب النفسي المعاصر ، مكتبة الأنجلو المصرية.
9) الباش ، نزار محمد(1995م):الداء السكري في ثلاثين سؤالاً وجواباً، حلب، دار القلم العربي للنشر، ط1
10) العوض، علي محمد أحمد(2001م): الداء السكري المشاكل والحلول، دار جامعة الجزيرة للطباعة والنشر، ط1
11) ثابت، أحمد عبدالله(2006م): هرمون الأنسولين ومرض السكر والتغذية، نصر، الدار العربية للنشر والتوزيع، ط1
12) بشير، عادل حامد حسن(2006م): المرجع في التأثيرات الجلدية والجنسية لداء السكر، المكتبة الوطنية للنشر والتوزيع، ط1
13) الأمارة، أسعد شريف (2005). القلق وقرحة المعدة. موقع الحوار المتمدن الألكتروني. العدد 1292:
14) شيهان، دافيد، (1988). مرض القلق. ترجمة عزت شعلان. الكويت: سلسلة عالم المعرفة، العدد 124.
15) عثمان، فاروق السيد (2001). القلق وإدارة الضغوط النفسية. القاهرة: دار الفكر العربي، ط1.
16) موكيالي، أليكس (1996). علم النفس الجديد. ترجمة حسين حيدر. بيروت: منشورات عويدات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bank.yoo7.com
 
خطة بحث بعنوان داء السكر وعلاقته بالقلق النفسي لدى الشباب بولاية الجزيرة (دراسة تطبيقية على الشباب بمركز صحي الدرجة النموذجي / ولاية الجزيرة ـ السودان )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنكـ المعلومــــــــات :: الإستراحة-
انتقل الى: