بنكـ المعلومــــــــات

نهتم بكل ماهو جديد ومفيد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور الأخلاقيـات الراقيـة ولا نلبـث أن نجني منهـا إن شاء الله ثمراً صالحاً.. ونتشـارك كالأسرة الواحدة لتثقيف بعضنا البعض (( بكتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم بفهم سلف هذه الأمة )) في كل المجالات . . . . بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع فجر كل صباح و نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه لتصل همسات قلمك إلي قلوبنا وعقولنا ... ..أَبَا بَكْرٍ دَعَوْتُك لَوْ أَجبتَ ..إِلى مَا فِيهِ حَظَّكَ لَوْ عَقِلْتَا ..إِلى عِلْمٍ تكونُ بهِ إمامًا ..مُطَاعًا إِنْ نَهَيْتَ وإِنْ أَمَرْتَا ..وَيَجْلو ما بِعَيْنِكَ مِنْ غِشَاءٍ وَيَهْدِيكَ الصِّراطَ إذا ضَلَلْتَ..ا ..وَتَحْمِلُ منهُ فِي نَادِيكَ تَاجًا وَيَكْسُوكَ الْجَمَالَ إِذَا اغْتَربْتَا . . . نتمنى لك قضاء وقت ممتع وشيق معنا . . . الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... ::+:+:+:+:: مرحبا بك بين بساتين وازهار بالحكم ورحيق التواصل وشهدالمحبه والاخلاص منور بتواجدك معناويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا اتمنى تفيد وتستفيد ولاتبخل علينا بمالديك ::+:+:+:+:: أهلا وسهلا شرفت أخواتك وأخوانك بقدومك الميمون وحضورك المشرف أتمنى كل التوفيق من الله لك واتمنى ان تستفيد وتفيد أتمنى لكِ كل فائدة في هذا الصرح الكبير والله يحفظك ويرعاك ::+:+:+:+:: حياك الله معانا بين اهلك وناسك ننتظر ابداعاتك وروائعك ومشاركاتك وأن شاء الله تكون عوناً لتطوير ::+:+:+:+:: مرحبا بك سعدنا بك نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون وإخاء وفائدة من الجميع ننتظر مشاركاتك ::+:+:+:+:: كل شي يرحب بك كل شي يتبسم ويتوهج فرحا بقدومك كل شي ينمق عبارات الترحيب ويصوغ كلمات الحب لوجودك كل شي ينتظر مشاركاتك وقلمك الرائع وابداعاتك كل شي يردد حياك الله ::+:+:+:+::

شاطر | 
 

 الإنترسكس ! منا وبيننا ومعنا ! ! !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوبكر عثمان البدوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 37
الموقع : bank.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الإنترسكس ! منا وبيننا ومعنا ! ! !    السبت سبتمبر 29, 2012 1:44 pm

المسببات البيولوجية المحتملة :
أشارت أبحاث علمية بهولندا سنة 1997 أن حجم "النواة القاعدية" في المخ هو المقياس المحدد للجنس، وأن حجمه لدى الاشخاص الترانسكس مماثل للجنس المغاير (2) و خلال سنة 2008 وجد باحثون إستراليون أن الترانسكس ذكور-إلى-إناث لديهم نسخة أطول من الجين المستقبل للأندروجينات مما يؤثر على كفاءة الهرمونات الذكرية خلال المرحلة الجنينية(3). كما أثبت باحثون هولنديون أن “النَّواة الخِلاَلِيَّة الثالثة” (INAH3) و“النواة القاعدية” (BSTc) لدى المتحوّلات ذكور-إلى-إناث مشابهة لتلك التي توجد لدى الإناث من حيث معدّل الحجم وعدد الخلايا العصبية (4). وفي نفس السنة توصل باحثون سويديون وألمانيون إلى أن الاستجابات الفسيولوجية كحاسة الشم(5) وحاسة البصر لدى الاشخاص الترانسكس ذكور-إلى-إناث مماثلة نمطيا للإناث الذي قد يكون نتيجة لاختلاف في تمايز الخلايا العصبية بالدماغ. (6)

لكل دور :
يقول أستاذ علم النفس بجامعة النيلين الدكتور خالد ابراهيم الكردى لـ«الصحافة» : ان كل جنس لديه دور يقوم به فى الحياة يتماشى مع طبيعته البايولوجية فالرجل كما قال له دور يتماشى مع كونه رجل وكذلك المرأة ، يرى الكردى أنه تبعا لذلك يكتسب الطفل سواء كان ذكرا أو أنثى هذا الدور من خلال التنشئة الأسرية وأساليب المعاملة فيها ، ويواصل دكتور الكردى قائلا : البنت تتقمص دور والدتها والولد كذلك دور الأب بكل مايعنى ذلك والذى يظهر فى الألعاب الانثوية للبنت « العرائس » والألعاب العنيفة للولد ، كل ما سبق يرى أنه يسير فى تمييز الذكر عن الانثى حتى تحدث ملائمة للدور مع الواقع فى فترة المراهقة حيث يكتسب كما قال الكردى الهوية الجنسية من خلال عمل الغدد الجنسية وبالتالى يتم الدخول فى مرحلة جديدة وهذا يسمى بالتنميط النوعي، يقول الكردى لكن قد يحدث اختلال فى هذا التنميط الذى يتطلب ضرورة التدخل السريع لاصلاح هذا الاختلال ، فى هذه النقطة يقول عميد كلية المختبرات الطبية بجامعة النيلين البروفيسور عماد فضل المولى : يعتبر مرض اختلال التنميط النوعى «الخنثى» من الامراض الاكثر تعقيدا اذ يتطلب التشخيص قدرا عاليا من التخصص والإمكانيات، كما ان العلاج المثالى يتطلب وجود تخصصات مختلفة بعضها طبى مثل اختصاصات الغدد الصماء ، جراحة الأطفال ، الطب النفسي ، الجينات السريرية ، طب الاطفال ، الطب الباطنى ، النساء والتوليد ، جراحة المسالك البولية ، علم الأمراض ، الأحياء الجزيئية ، وجراحة المناظير، ليس هذا فحسب بل ان التعامل الجيد يتطلب تدخل ومساعدة من تخصصات غير طبية مثل علم النفس ، القانون والشريعة والباحثين الاجتماعيين، و كما هو واضح فان التداخلات الصحية والاجتماعية والقانونية والدينية تفرض الحرص والتكامل اللصيق بين جميع هذه التخصصات، الأمر الذي يرفع كلفة التشخيص والعلاج على المرضى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bank.yoo7.com
ابوبكر عثمان البدوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 37
الموقع : bank.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الإنترسكس ! منا وبيننا ومعنا ! ! !   الإثنين أكتوبر 08, 2012 5:04 pm

الجمعية السودانية للتنميط النوعي :

هو اسم لشخصية اعتبارية غير ربحية تعمل لصالح هذه الفئة فى السودان تضم مجموعة من الأطباء وعلماء علم النفس ورجالات القانون وعلماء الدين، وعن هذه الجمعية يقول دكتور خالد الكردي الذي يشغل منصب سكرتير لها إن هذه المجموعة أو الجمعية تهتم بإصلاح هذا الخلل ، ويعلق الكردي قائلا : كلما اكتشفنا هذا الخلل باكرا كلما ساعد ذلك فى تجاوز المعاناة النفسية للفرد ، ويقول: فى الواقع نحن نتعامل مع شخصية تختلف جنسيا عن الشخصية المعروفة لدى الأسرة سميت أو سمى باسم وذبح لها أو ذبح له ، وتحتاج إلى تصحيح هذا الخلل بالتدخل الجراحي ولا ننسى هنا العمل النفسى لإحداث التوافق المطلوب بين الشخص والوضع الجديد قبل وبعد إجراء العملية من خلال عمل نفسي مكثف ، ويواصل الكردي قائلا : قبل العملية لابد أن يكون المريض مستعدا تماما لقبول هويته الجديدة ، وهنا نقدم له التوجيه والإرشاد ليتجاوز هذه المرحلة بثبات ويقين ليس هذا فحسب بل يشمل العمل الإرشادي أسرته الصغيرة من خلال جلسات تطمئن الشخص وأسرته إلى إجراء العملية .
التكلفة الباهظة للفحوصات وإجراء العملية وإثبات الهوية :
يقول الكردي بعد ان يكون الشاب أو الشابة مستعدا نفسيا لإجراء العملية تقدم تقارير الفحوصات والتى تجرى على حساب إمكانيات أعضاء الجمعية وفى عياداتهم تقدم تقارير الفحوصات للمجموعة التي تعمل كفريق متكامل في اجتماع يحضره كل أعضاء الجمعية من التخصصات المختلفة وبعد الاستماع لها يقرر إجراء الجراحة وبعد هذه المرحلة « أي إجراء العملية » ينتقل الفريق النفسي لمتابعة المريض أو المريضة والاطمئنان عن هل تستطيع أو يستطيع مواجهة الواقع والتعايش معه فملامح هذه المواجهة تبدو من الأول هل سيخلع الجلابية إذا كان في ظاهره امرأة ليعيش شخصيته الحقيقية أم لا، ويرى الكردي أن كل من قامت الجمعية بإجراء عمليات لهم وبلغ عددهم 15 حالة تعايشوا مع الوضع الحقيقي بعد العملية وتم استخراج بطاقات هوية لهم ومتابعة كافة الجوانب القانونية الأخرى مع الجهات الرسمية لإثبات هويتهم ، يواصل الكردي في ما يتعلق بتحمل أفراد الجمعية لتكاليف الانجاز الباهظة يقول : نحن لازلنا نعانى من بعض المشكلات المادية برغم دعم ديوان الزكاة لنا فى بعض الجوانب، ولكنه عاد ليقول : إننا نحتاج الى دعم مباشر من الجهات ذات الصلة ، خصوصا إن الحالات فى تزايد مستمر فقد أجريت 15 عملية لذكور وإناث من مختلف الأعمار وتجاوز عدد المسجلين لإجراء العملية الثلاثين شخصا ، يقول الكردي إن الفحوصات الجينية مكلفة للغاية وفيها نعتمد على إمكانيات البروفات في مستشفياتهم وعياداتهم الخاصة، ويرى الكردي أن مدير مستشفى الخرطوم سمح لهم بإجراء العمليات في مستشفاه دون مقابل يخصص من خلال هذا التعامل وغرفة خاصة لإقامة المريض والذي قد تطول فترة إقامته، من هنا يقول الكردي أن المجموعة تحتاج لإمكانيات ضخمة لمقابلة احتياجات العلاج من فحوصات وغيره، ويرى أنهم وجهوا الكثير من الرسائل منذ الانطلاقة الفعلية لعملهم فى العام 2003 وتمنى ان تجد مناشداتهم الأذن الصاغية ،خصوصا وان لهؤلاء المرضى الحق فى الحياة بشكل سوي، ووجه الكردي رسالة للأمهات والقابلات وهى ضرورة الاكتشاف المبكر لمثل هذه الحالات بالفحص الدقيق للمولود ، وان يتم محاربة ختان الإناث بشكل قوي لأنه كما قال يجعل فى عملية التصحيح شيئا من الصعوبة.
«الصحافة» قامت بزيارة لمستشفى الخرطوم ووقفت من خلال قسم الطب النفسى ومكتب الباحث الاجتماعي على أوضاع هذه الفئة ، حيث أكدت رئيسة قسم دعم المرضى أماني محمد أحمد أن عمليات مرضى التنميط النوعى تجرى بالتعاون بين إدارة المستشفى و الجمعية مجانا ، وقالت تم حتى الآن بالمستشفى إجراء 4 عمليات والتي كما قالت تجرى على مراحل على حسب حالة المريض والذى يحجز فى غرفة خاصة على حساب المستشفى وقد تطول فترة إقامته فيها الى شهور، وتتحمل المستشفى بالتعاون مع الجمعية والجهات المختصة إجراءات التحويل في الأوراق الثبوتية.
وأشارت أماني إلى أن هنالك كثيرين بعد لم يأتوا إلى المستشفى ولم يتم إدراجهم للعلاج وذلك بسبب نظرة المجتمع.
وفى هذا الخصوص، كان حديث الخبيرة النفسية والمسئولة بقسم الطب النفسى بالمستشفى ابتسام عمر عبد الحليم ، والتى قالت : ان الاكتشاف المبكر للمريض قبل ان يصل مرحلة البلوغ يجنبه وأسرته حرجا اجتماعيا كبيرا، وقد يواجه الشخص الذي لم يمتثل للعلاج المبكر عزل المجتمع له، إذا كان رجلا وهو فى الظاهر امرأة تظهر عليه علامات الرجولة فلا يتقبله مجتمع النساء ويشعر بغربة عنه، وكذلك الحال للمرأة فى شكل رجل، ورأت ابتسام أن هذا العزل الذى يفرضه المجتمع على «الخنثى» قد يقوده إلى الانتحار أو إلى التحرش جنسيا أو الاعتداء غير الواعي على الجنس الآخر ، كما قد يكون مصدرا لإشانة سمعة أسرته من خلال سلوكه المضطرب، وترى ابتسام أن العلاج النفسى لهذه الحالات عندما يقرر أن تجرى له عملية تنميط نوعى يأتي فى ثلاث مراحل وهى مرحلة ماقبل العملية فى تهيئته نفسيا وباختياره من يريد أن يكون وبتخفيف عدد من المخاوف التى يواجهها من نظرة المجتمع وخلافه، تأتي المرحلة الثانية وهى تهيئته للعملية بإزالة المخاوف حول نجاحها أو فشلها وهل يستطيع بعدها أن يقوم بدوره الجنسى كاملا إلى غيرها من التساؤلات التى تتم الإجابة عليها من خلال عملية إرشاد نفسى ، أما المرحلة الأخيرة وهى ما بعد إجراء العملية وتكون فى كيف يتقبل شخصيته الحقيقة ويقابل بها المجتمع بعد ان تساعد الجهات العاملة فى معالجتهم على دعم هذا الجانب بتوفير الهوية القانونية الأصلية بالتعاون مع الجهات العدلية والقانونية ومن هنا يتم التعامل مع هذا الشخص وكأنه ولد من جديد وتبدأ عملية إرشادية أخرى ليتوافق بين واقعه الحقيقي والسن ا
لذي هو فيها. (7)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bank.yoo7.com
ابوبكر عثمان البدوي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 30/01/2012
العمر : 37
الموقع : bank.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الإنتر سكس    الجمعة أكتوبر 12, 2012 6:06 pm

الخاتمة :
ماتجدر الإشارة اليه أنه لابد من تجميع وتنظيم كل جهود المهتمين بالاختلال فى التنميط النوعى من طلاب الكليات العلمية والاطباء واختصاصيي علم النفس وعلماء الدين والباحثين الاجتماعيين والبيولوجيين والبيوكيمايين والقانونين أو أي تخصصات اخرى تصب فى جهود تشخيص وعلاج وأبحاث مرض اختلال النوع «الخنثى» وسبل معالجتها والتوعية باثارها النفسية والجسدية والاجتماعية، وأيضا لابد من التعاون مع الجمعيات العلمية التخصصية والمنظمات الطبية المعنية لوضع استراتيجيات تشخيصية وعلاجية تتماشى وتلتزم بالموروث الثقافى والاجتماعى والدينى والسعى لدي الجهات الرسمية لاصدار التشريعات والقوانين التى تخدم تطبيق الموجهات الموحدة لتشخيص وعلاج التنميط النوعى.
وكذلك المساهمة فى تنظيم وتشجيع وتمويل البحوث العلمية فى جميع مجالات أمراض الخنثى وما يتعلق بها من مناشط أخرى مثل لجان أخلاقيات البحث العلمى، وما إلى ذلك وخلق وتنمية وتطوير سبل التعاون مع الجهات الرسمية والمنظمات والجمعيات العلمية في جميع دول العالم لخدمة المرضى وتقديم الدعم النفسى والمادى لهم ولأسرهم ، والمساهمة فى تنظيم الندوات العلمية والحلقات الدراسية والكورسات وورش العمل والمؤتمرات العلمية التي تناقش كل المواضيع المتعلقة بمرضى التنميط النوعى وتعمل على إصدار دوريات متخصصة تعنى بنشر البحوث والمقالات والكتيبات التعريفية بالإضافة إلى البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تناقش مشاكل مرض التنميط النوعى ، والمساهمة فى إذكاء روح التعاون والبحث العلمى والبرامج البحثية المشتركة بين الباحثين من التخصصات المختلفة والمساعدة فى إيجاد الموارد المالية لإجراء البرامج البحثية وتوفير الدعم المهنى والعلمى ، توفير التشخيص والرعاية النفسية للمرضى واسرهم.


المراجع
1 - http://ar.wikipedia.org/wiki
2 - http://ar.tgegypt.com/2008/06/16
1. 3- http://ar.tgegypt.com/2008/10/29
4 - http://ar.tgegypt.com/2009/08/25
5 - http://ar.tgegypt.com/2009/11/03
6 - http://ar.tgegypt.com/2009/12/24
7 - http://jurnal0000.blogspot.com/2011/11/blog-post_1970.html


_________________
مع تحياتـــــــــــــي
أبوبكر عثملن محمد البدوي
00966530308003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bank.yoo7.com
 
الإنترسكس ! منا وبيننا ومعنا ! ! !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنكـ المعلومــــــــات :: معلومات علمية :: 2-
انتقل الى: